إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذُ
بالله من شرور أنفسنا وسيئاتِ أعمالنا ، من يهده الله فلا مُضلّ له ، ومن يضلل فلا
هاديَ له ، وأشهدُ أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريكَ له ، وأشهدُ أن محمداً عبدهُ
ورسولُه ، أمـا بعــد :
فإن الدعاءَ نعمةٌ كبرى ، امتَنَّ اللهُ بها على
عباده ، حيثُ أمرهم بالدعاء ، ووعدهم بالإجابةِ ، فقال تعالى )وقال ربُّكم ادعوني أستجب لكم( غافر (60)
فشأنُ الدعاءِ عظيم ، ونفعهُ عميم ، ومكانتهِ عاليةٌ
في الدين ، فما استُجلبتِ النِّعم بمثلهِ ولا استُدفعت النقمُ بمثلهِ ، فما أشدّ حاجة
العباد إلى الدعاء ، فالمسلم في هذه الدنيا لا يستغني عن الدعاء بحالٍ من الأحوال ، فإن كانَ داعياً إلى الله ، فما أشدّ حاجتهِ لدعاء ربِّه وسؤالهِ الإعانة
والقبول والتسديد ليثبت على الحق ويصبر على مشاق الطريق .
وإن كان مريضاً ، فما أعظم حاجتهِ للدعاء ليستشفي
به من مرضهِ ، ويسأل به كشفَ كربتهِ ، فالمسلم بأمسِّ الحاجةِ للدعاء ليصلَ بذلك إلى
خيري الدنيا والآخرة .
فإذا كان الدعاءُ بتلك المنزلةِ العاليةِ ، فأجدرُ
بالعبدِ أن يتفقَّه فيه ، وأن يتعلَّم أحكامهِ ، حتى يدعو ربَّه على بصيرةٍ وهدىً بعيداً
عن الخطأ والاعتداء ، فذلك أرجى لقبول دعائهِ وإجابة مسألتهِ .
وفي هذا البحث المختصر ، جمعتُ بعضَ ما يتعلّق بأحكام
الدعاء من خلال ما جاء في الكتاب والسنّةِ ، ومما جاء من أقوال العلماء ، لنكون على
بصيرةٍ من أمور ديننا . ومن خلال هذا البحث سيتّضح لنا ما يلي :
1) تعريف الدعاء
2) نوعا الدعاء
3) فضائلُ الدعاء
4) شروط الدعــاء
5) آداب الدعـاء
6) أوقات وأماكن وأحوال وأوضاع يُستجابُ فيها
الدعاء
7) أخطاء في الدعاء
8) أسباب إجابة الدعاء
9) أحاديث ضعيفة في الدعاء
10) الخاتمــــة
1) تعريـف
الدعــاء
لغــة : قال ابنُ منظور (دعا الرجلُ دعواً ودعاءً
: ناداه . والاسم الدعوة ، ودعوت فلاناً أي صحت به واستدعيته ) لسان العرب 14/258
شرعـاً : قال ابن القيم (هو طلب ما ينفعُ الداعي ، وطلبُ كشفِ ما يضرُّه أو
دفعه) بدائع
الفوائد (3/2)
2) نوعــا
الدعــاء
كلُ دعاءٍ ورد في الكتاب والسنّةِ فإنَّه يتناول دعاءَ المسألةِ ودعاء
العبادة . قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي :
(كلُّ ما ورد في القرآن من الأمر بالدعاء
، يتناول دعاء المسألة ودعاء العبادة ، وهذه قاعدةٌ نافعةٌ ، وأكثر الناس لا يظنّون
دخول جميـع العبادات في الدعاء وهذا خطأٌ ، فإن الآيات صريحة في شموله لدعاء المسألة
ودعاء العبادة) القول
الحسان لتفسير القرآن صـ 154 ، ودعاء المسألةِ هو ما تضمن مسألةٌ أو
طلباً كأن يقول الداعي : أعطني ، أهدني ، وهكذا ، ودعاء العبادة شاملٌ لجميع القربات
الظاهرةِ والباطنة لأن المتعبِّد لله طالبٌ وداعٍ بلسان مقاله ولسان حاله ربَّه قبول
تلك العبادة والإثابة عليها ، فهو العبادةُ بمعناها الشامل . فكلّ دعاءٍ مستلزم لدعاء
المسألة وكلُّ دعاءِ مسألةٍ متضمن لدعاء العبادة .
3) فضــل
الدعــاء
للدعاء فضائلُ عظيمة وثمرات جليلة منهــا:-
أ)
أن الدعاء طاعةٌ لله وامتثالٌ لأمره : قال تعالى (وقال ربُّكم ادعوني أستجب لكم) فالداعي مطيعٌ لله .
ب)
السلامةُ من الكبْر : قال تعالى (وقال ربُّكم
ادعوني أستجب لكم ، إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنَّم داخرين) غافر (60) ، فترك الدعاء استكبار .
ت)
الدعاءُ عبادةٌ : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "الدعاء هو العبادة" د.ت.جه ـ صحيح الجامع (3407)
ث)
الدعاءُ أكرم شيء على الله ،
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ليس شيء أكرم على الله من الدعاء "" حم . جه.ت . صحيح الأدب المفرد (549)
ج)
الدعاءُ سببٌ لدفع غضب الله : قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم) "منْ لم يسألِ الله يغضبْ عليه" حم . جه . ت . صحيح الأدب المفرد (512)
فالدعاء من أهم الواجبات وأعظم المفروضات لأن تجنّبَ
ما يغْضَبُ الله منه فرضٌ
ولقد أحسن من قال :
لا تَسألـنَّ بَني آدمَ حاجــةً وسلِ الذي أبوابُه لا تُحجـبُ
اللهُ يغضبُ إنْ تركت سؤالًهُ وبَني آدمَ حينَ يُسألُ يًغْضبُ
ح)
الدعاءُ دليلٌ على التوكُّل على الله : ذلك أن الداعيَ حال دعائه مستعينٌ
بالله مفوّضٌ أمرهُ إليه .
خ)
الدعاءُ سلامةٌ من العجز : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "أعجزُ الناسِ من عَجَزَ عن الدعاء ، وأبخلُ الناس من بخلَ بالسلام"
حب. صحيح الجامع
(1044) والصحيحة (154) فأضعف الناس رأياً وأدناهم هِمَّةً من عجز
عن الدعاء لأن الدعاء ينفعه أبداً .
د)
ومن أهم فضائل الدعاء : أن ثمرته مضمونةٌ بإذن الله تعالى ما لم يَعْجَلْ :
* فعن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول
"ما من أحدٍ يدعو بدعاءٍ إلاّ آتاه الله ما سأل ، أو
كفَّ عنه من سوءٍ مثله ، ما لم يدعُ بإثمٍ
أو قطيعة رحم" حم.ت. صحيح الجامع (5678)
* وعن أبي سعيدٍ الخـدري عن النبي صلي الله
عليه وسلم قال "ما من مسلم يدعو ، ليس بإثم ولا بقطيعة
رحـم ـ إلاّ أعطاه الله إحدى ثلاث إما أن يُعجِّلَ
له دعوته ، وإما أن يدّخرها له في الآخرة ، وإما أن يدفعَ عنه من السوء مثلها . قال:
إذاً نكثر ، قال : "الله أكثر" صحيح الأدب المفرد (710)
* وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ما من مؤمن ينصِبُ وجهه إلى الله ، يسأله مسألةً إلاّ أعطاه
إياها ، إمّا عَّجلها له في الدنيا ، وإما ذخرها له في الآخرة ما لم يَعْجَلْ ، قالوا
: يا رسول الله ومما عجلتُه؟ قال : يقول دعوتُ ودعوتُ ولا أراه يُستجابُ لي" حم. صحيح الأدب المفرد (548)
* قال ابن حجر (كلُّ داعٍ يُستجاب له ، لكن
تتنوع الإجابة ، فتارة تقع بعين ما دعا به ، وتارة بعَوضِه) فتح الباري (11/95)
د)
الدعاء سببٌ لرفع البلاء بعد نزوله :
* قال صلي الله عليه وسلم "من فُتح له منكم
باب الدعاء فُتحت له أبواب الرحمة ، وما سُئل الله شيئاً يعطى أحبَّ إليه من أن يسأل العافية ، إن الدعاء ينفع مما نزل وممّا
لم ينزل ، فعليكم عباد الله بالدعاء" ت. صحيح الجامع الصغير (3409)
4) شروط
الدعــاء
1.
حتى يكون مستجاباً مقبولاً عند الله
، أن يعتقد الداعي
بأن اللهَ وحده قادرٌ على إجابة دعائه ، وهذا توحيد الربوبية .
2.
أن لا يدعو إلا الله وحده ، قال تعالى (وأنّ
المساجدَ لله فلا تدعوا مع الله أحداً) الجن (18)
3.
أن يتوسل إلى الله بأسمائه وصفاته، أو بصالح الأعمال ، أو بدعاء رجلٍ
صالحٍ حيٍّ حاضرٍ .
4.
تجنُّبُ الاستعجال للإجابة ، وألا يستبطئَ الإجابةَ إذا تأخرت ، ففي الصحيحين
من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "يُستجابُ لأحدكم ما لم يَعجلْ ، يقول : دعوتُ قلم يُستجب لي"
خ
(6340) م (2735)
* قال ابن القيم (ومن الآفات التي تمنعُ أثر الدعاء عليه أن يستعجل العبد
، ويستبطئ الإجابة فينقطع ويدع الدعاء) الجواب الكافي صـ10
5.
الدعاءُ بالخير بعيداً عن الإثم وقطيعة الرحم ، قال رسول الله صلي الله
عليه وسلم "يُستجاب للعبد ما لم يدعُ بإثمٍ أو قطيعة
رحم" مسلم
(2735)
6.
أن يوقن بالإجابة : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة" ت.ك. صحيح الجامع (245)
7.
حضورُ القلب : فينبغي أن يكون حاضرَ القلب متفهماً لما يقول ، مستشعراً
عظمة من يدعوه ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "واعلموا
أن الله لا يستجيبُ دعاءً من قلبٍ لاهٍ" ت.ك. صحيح الجامع (245)
8.
إطابة المأكل والمشرب والملبس : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إن الله طيّبٌ لا يقبلُ إلا طيباً ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر
أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا ربِّ يا ربِّ ، ومطعمهُ حرام ومشربهُ حرام وملبسهُ
حرام وغُذِّيَ بالحرام فأنَّـى يُستجاب له" مسلم (1015)
9.
أن لا يُشغله الدعاء عن أمرٍ واجب أو فريضةٍ حاضرةٍ ، كأن يشتغل بالدعاء
عن صلاةٍ أو جماعةٍ أو إكرام ضيف أو خدمةٍ لوالديه أو حقٍّ لمسلمٍ ، أو ما شابه ذلك .
5) آداب
الدعــاء
حتى يكون كامــلاً:
1.
الثناء على الله قبل الدعاء والصلاةُ على النبي صلى الله عليه وسلم .
عن فَضالةَ بن عبيد قال : بينما رسول الله قاعداً إذْ دخل رجلٌ فصلى ، فقال : اللهم
اغفر لي وارحمني ، فقال رسولُ الله صلي الله
عليه وسلم "عجلت أيها المصلَّي إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله وصلِّ عليَّ
ثم ادعُه" د.ت. صحيح الجامع ( 4523) وقال صلى الله عليه
وسلم "كلُّ دعاءٍ محجوبٌ حتى يُصلى على النبي" طب. وعند الترمذي موقوفاً على عمر . صحيح
الجامع (4523)
2.
التضرّعُ والخشوعُ والرغبة والرهبة : قال تعالى (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا
رغَباً ورَهَباً وكانوا لنا خاشعين) الأنبياء (90)
3.
الجزمُ في الدعاء والعزم في المسألة :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لا يقولنَّ
أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مُستكرِهَ
له" متفق
عليه خ. (6339) م. (2678)
4.
ومن آداب الدعاء : الإلحاح بالدعاءِ وهو يدلُّ على صدق الرغبةِ فيما عند
الله .
5.
الدعاء في كل الأحوال : وذلك في الشدّةِ والرخاء ، قال رسول الله صلي
الله عليه وسلم "من سرَّه أن يستجيب الله له عند الشدائد
والكُرَبِ فليكثر من الدعاء في الرخاء" ت.ك. صحيح الجامع (6290)
6.
تجنّب الدعاء على الأهل والمال والنفس : قال رسول الله صلي الله عليه
وسلم "لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ،
ولا تدعوا على أموالكم ، لا توافقوا من الله ساعةً يُسأل فيها عطاءً فيستجيب لكم"
مسلم
(3009) وأبو داوود
7.
الدعاءُ ثلاثاً : كما ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم مراراً .
8.
استقبال القبلة : كما ثبت في حديث الاستسقاء وغيره .
9.
رفعُ الأيدي في الدعاء : كما ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم ، وقال أيضاً
"إنّ ربّكم حييٌ كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه
أن يردَّهما صفراً خائبتين" د.ت.جه. صحيح الجامع(2070) ورفع اليدين إنما يكون في الدعاء العام وليس في دعاء دخول المنزل ودخول
الخلاء أو غيرها .
10.
أن يتخير جوامع الدعاء ومحاسن الكلام بدلاً من التطويل والحشو والتفصيل
الذي لا لزوم له .
11.
خفض الصوت والإسرارُ بالدعاء : قال تعالى (ادعوا
ربكم تضرُّعاً وخُفيةً إنه لا يحبُّ المعتدين) الأعراف (55) . قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "أيها
الناس ، أربعُوا على أنفسكم ، إنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائباً، إنكم تدعون سميعاً قريباً
وهو معكم" البخاري (6384) وقد ذكر ابن القيم فوائد خفض الصوت والإسرار
بالدعاء في كتابه بدائع الفوائد (3/6-10)
6) أوقات
وأماكن وأحوال وأوضاع يُستجاب فيها الدعاء :
أ)
الدعاء في جوف الليل ووقت السحر: قال تعالى (وبالأسحار
هم يستغفرون) الذاريات
(18) ، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ينزل ربُنا كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل
الأخر ، يقول : من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيَه ، من يستغفرني فأغفر له"
متفق عليه خ
(1145) م (758)
ب)
دُبَر الصلوات المكتوبات أي قبل السلام كما رجَّحه ابن تيمية وابن القيم
في الزاد وابن عثيمين أيضاً . عن أبي أمامة
قال : قيل يا رسول الله أيُّ الدعاء أسمع ؟ قال : جوف الليل
الآخر ، ودُبر الصلوات المكتوبات) الترمذي والنسائي .
ت)
بين الآذان والإقامة : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "الدعاءُ لا يُردُّ بين الأذان والإقامة فادعوا" د.ت.جم. صحيح الجامع (3408)
ث)
عند النداء ونزول الغيث : قال
رسول الله صلي الله عليه وسلم "ثنتان ما تُردان : الدعاء
عند النداء وتحت المطر" ك.د. صحيح الجامع الصغير (3078)
ج)
بعد صلاة العصر يوم الجمعة إلى الغروب : وبين رسول الله أن يوم الجمعة
فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائمٌ يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله إياها) متفق عليه – خ(935) م(852)
ح)
في السجود : : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "أقربُ ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء"
رواه
مسلم ( 482) وأبو داود
خ)
يوم عرفة : لحديث (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) مالك والترمذي ـ صحيح الجامع (3274)
د)
بعد التشهد وقبل السلام : وهي أدبارُ الصلوات كما ترجح سابقاً .
ذ)
دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل"
رواه مسلم (
2732 ) وأبو داود
ر)
دعوة المضطر : أي الذي أحوجه مرض أو فقر أو نازلة . قال الله تعالى (أمَّن يجيب المضطرَّ إذا دعاهُ ويكشف السوء) النمل (62) قال القرطبي (ضمن الله اجابة المضطر إذا دعاه) تفسير القرطبي ( 13/223)
ز)
دعوة المظلوم : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "واتَّق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب"
متفق
عليه، وقال "دعوة المظلوم
مستجابة وإن كان فاجراً ففجورهُ على نفسه" أحمد ، صحيح الجامع ( 3382)
س)
دعوة المسافر : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ثلاثُ دعوات مستجابات : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة
الوالد على ولده" د. ـ. صحيح الأدب المفرد ( 372)
ش)
ودعوة الوالد على
ولده أو لولده : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ثلاثُ
دعوات لا تُرد : دعوة الوالد لولده ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر" هق. صحيح الجامع ( 2032)
7) أخطاء
في الدعاء
وهذه الأخطاء داخلة في باب الاعتداء في
الدعاء :
قال ابن القيم (فكلّ سؤالٍ يناقض حكمة الله ، أو
يتضمن مناقضةَ شرعهِ وأمره ، أو يتضمن خلاف ما أخبر به فهو اعتداءٌ لا يحبه الله ولا
يحب سائله) بدائع
الفوائد ( 3/13) قال الله تعالى (ادعوا ربكم تضرعاً وخفيةً إنه
لا يحب المعتدين) الأعراف (55)
فلا يجوز الاعتداء في الدعاء ، وهذه صورٌ للخطأ
والاعتداء في الدعاء :-
1.
دعاء غير الله مع الله : كأن يُدعى بشرٌ أو جنّ أو غير ذلك .
2.
أن يشتمل على شيئ من التوسلات البدعية ، كالتوسل بذات النبي أو بجاهه .
3.
الدعاء على النفس بالموت لضرٍّ نزل به : قال رسول الله صلي الله عليه
وسلم "لا يتمنَّينَّ أحدكم الموت لضرٍّ نزل به ، فإن كان لابد متمنياً الموت فليقل : اللهم احيني
ما كانت الحياة خيراً لي ، وتوفني ما كانت الوفاةُ خيراً لي" متفق عليه
4.
الدعاءُ بتعجيل العقوبة في الدنيا : فعن أنسِ
أن رسول الله عادَ رجلاً من المسلمين قد خَفَتَ فصار مثل الفرخ ، فقال له رسول الله
"هل كنت تدعو بشيءٍ أو تسأله إياه ؟ قال : نعم كنت أقول : اللهم ما كنت معاقبي
به في الآخرة فعجّله لي في الدنيا ، فقال رسول الله :" سبحان الله , لا تطيقه
أو لا تستطيعه ، أفلا قلت : اللهم آتتا في
الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ؟ فدعا الله له فشفاه" رواه أحمد ومسلم (2688) والترمذي
5.
الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادةً أو شرعاً : كأن
يدعو بأن يخلّد في الدنيا أو أن يُعطى النبوة أو أن لا تقوم الساعة أو غير ذلك .
6.
أن يكون غرض الداعي فاسداً كأن يطلب المال ليتكبر على الناس ويفعل المعاصي
به .
7.
تصنّع البكاء ورفع الصوت به وخاصةً في قنوت رمضان .
8.
ومن الاعتداء غي الدعاء فعلُ البدع والمحدثات ومنها :-
أ)
الاجتماع للدعاء في مكانٍ معين وفي زمنٍ معينٍ ، وقيام أحدهم بالدعاء
وتأمين الباقين ، وهذه الصورة لم ترد في السنةِ ولا عن أحدٍ من الصحابة والأئمةِ .
قال الشاطبيُّ (الدعاء بهيئة الاجتماع دائماً لم يكن من فعل رسول الله صلي الله عليه
وسلم) الاعتصام
(1/219)
ب)
مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء : ولم يثبت فيها حديثٌ صحيح ،
ورويت فيه بعض الأحاديث الضعيفة والمنكرة لا يصلح الاحتجاج بها على جواز هذا الفعل.
ولذلك قال الإمام أحمد (لا يُعرف هذا أنه كان يمسح وجهه بعد الدعاء إلا عن الحسن) ابن
الجوزي في العلل (2/841) وقال الإمام العزّ بن عبد السلام (لا يمسح وجهه بيديه عُقيب الدعاء إلا
جاهل) الفتاوى
مسألة (15)
ت)
الدعاء عند قبور الصالحين والمشاهد والأضرحة اعتقاداً لأفضلية المكان .
ث)
الدعاء على أعضاء الوضوء : ولم يثبت فيه حديث . قال النووي في المجموع
(1/489) لا أصل له ، وقال في الأذكار صـ57 (وأمّا الدعاء على أعضاء الوضوءفلم يجيء فيه شيئ عن النبي) . وقال ابن
القيم (وأحاديث الذكر على أعضاء الوضوء كلها باطل ليس فيها شيء يصح) المنار المنيف ص 120
ج)
التزام القنوت في صلاة الصبح : لأنه لم يثبت حديثٌ في تخصيص صلاة الصبح
بالقنوت ، بل ورد القنوت في كل الصلوات في النوازل والعوارض . بل ورد عن كثير من الصحابة
تركهم القنوت في صلاة الصبح إلا في النوازل كعمر وابن مسعود ، وابن عمر . وعن أبي مالك
الأشجعي قال : قلتُ لأبي : يا أبةِ إنك قد صليت خلف رسول الله وأبي بكرٍ وعمروعثمان
وعلي ، أكانوا يقنتون؟ قال : أي بُني إني مُحدث وفي رواية (بدعة) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه وابن ابي
شيبة
ح)
اختصاص بعض الأوقات بالدعاء بغير دليل : مثل شهر رجب وليلة النصف من شعبان
وعند الزوال يوم الأربعاء والدعاء الجماعي بعد الصلوات المفروضة .
8) أسباب
إجابة الدعاء :
1.
الإخلاص لله عز وجل حال الدعاء : قال الله تعالى (وادعوه مخلصين له الدين) الأعراف (29)
2.
التوبة وردُّ المظالم .
3.
اغتنام الفرص بتحري أوقات الإجابة ومظانَّها .
4.
التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض بدليل حديث الولي عند البخاري )6502) وفيه (ولا يزالُ عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه...)
5.
كثرة الأعمال الصالحة .
مسألــة :
استجابة الدعاء دليلٌ على صلاح المرء وتقواه ، ولكنها لا تدل أحياناً
على ذلك ، فقد تكون استدراجاً أو لحكمةً يعلمها الله ، فقد استجاب الله دعاء الشيطان
، قال تعالى (قال ربِّ أنظرني إلى يوم يُبعثون ، قال فإنّك
من المُنظَرين) الحجر (36/38) ، وكذلك عدم استجابة الدعاء لا تدل على
فساد الداعي في كل الأحوال ، فقد منع الله عز وجل نبينا محمد صلي الله عليه وسلم .
قال صلي الله عليه وسلم "سألت ربي ثلاثاً فأعطاني اثنتين
ومنعني واحدةً ، سألت ربي ألا يُهلك أمتي بالسّنةِ فأعطانيها ، وسألته ألا يُهلك أمتي
بالغرق فأعطانيها ، وسألته ألا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها" مسلم(2890) . فقد يمنع الله عز وجل إجابة الدعاء لحكمٍ عظيمةٍ منها تأديبُ هذه الأمة
لتعود إلى ربها ، ومنها زيادة اليقين لدى العبد بأن الله هو مالك الملك وأنه لا حقَّ
للمخلوق على الخالق وأن الله له الحكمة البالغة فلا يُعطىِ إلا لحكمةٍ ولا يمنع إلا
لحكمةٍ (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا
شيئاً وهو شرٌ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) البقرة (216)
ومن الحكم أن تأخر الإجابة سبب لتفقد العبدِ لنفسهِ فيحاسبها ويتوب ، وقد
تكون الدعوة مستجابة دون علم الداعي .
وكذلك فإن تأخر إجابة الدعوة يؤدي إلى تحصيل بعض العبادات والقربات منها
: انتظار الفرج من الله وحصول الاضطرار والافتقار إلى الله وحصول عبادية الرضا ، والتمتع
بطول المناجاة ، ومجاهدة الشيطان ومراغمتُه .
9) أحاديث
ضعيفة وموضوعة في الدعاء :
1.
حديث (الدعاء سلاح المؤمن…) ك . ، وهو موضوع ـ راجع السلسلة الضعيفة (179)
2.
حديث (الدعاءُ مخُّ العبادة) ت. ضعيف سنن الترمذي (3611)
3.
حديث (سلوا الله عز وجل ببطون أكفكم ولا اسألوه بظهورها ، فإذا فرغتم
فامسحوا بها وجوهكم) حديث منكر فيه صالح بن حسان وهو متروك الحديث
4.
حديث (إذا دخلت على مريضٍ فمُرهُ أن يدعو لك فإن دعاءه كدعاء الملائكةِ)
حديثٌ مرسل . حه
5.
حديث (ما زال رسول الله يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا) حم . حديث منكر
فيه أبو جعفر الرازي .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق